تابع التعلّم

لم تقم بتسجيل الدخول
سجل الآن في منصة تاء لبدء التعلم ومتابعة تقدمك وجمع النقاط والدخول في المنافسات، بعد التسجيل ستحصل على شهادة إلكترونية بالموضوعات التي تتعلمها

القسم الحالي: المعاملات المالية

الدرس الكسب الخبيث والمعاملات المالية المحرمة

نتعرف في هذا الدرس على مفهوم الكسب الخبيث و أسبابه وأضراره، وعلى مفهوم المعاملات المالية المحرمة.

  • التعرُّف على الكسب الخبيث وبيان ضرره.
  • التعرُّف على المعاملات المالية المحرمة.
  • 74 طالب آخر أكملوا هذا الدرس

    ترجمة هذا الدرس متوفرة باللغات التالية:

    الكسب منه ما هو طيب جيد مباح، ومنه ما هو خبيث رديء مُحرَّم، قال تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَنْفِقُوا مِنْ طَيِّبَاتِ مَا كَسَبْتُمْ وَمِمَّا أَخْرَجْنَا لَكُمْ مِنَ الْأَرْضِ وَلَا تَيَمَّمُوا الْخَبِيثَ مِنْهُ تُنْفِقُونَ} [البقرة: 267].

    وفي حديث أبي هريرة رضي الله عنه، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «ليأتيَّن على الناس زمان، لا يبالي المرء بما أخذ المال، أمِن حلال أم مِن حرام» (البخاري 2083).

    الكسب الخبيث

    هو أكل أموال الناس بالباطل، أو الكسب على وجهٍ منهيٍّ عنه شرعاً.

    طرق الكسب الخبيث

    ١
    عن طريق أكل أموال الناس بالباطل، ومن ذلك: أخذ مال الغير بالظلم، أو الغش، أو الخداع، أو الغصب، أو عن غير رضا وطيب نفس مالكه.
    ٢
    عن طريق المعاملات المحرمة شرعاً، ومن ذلك: الرِّبا، والقِمار، وبيع المحرمات؛ كالخمر، ولحم الخنزير، وآلات الطرب، وغير ذلك.

    أسباب الإقدام على الكسب الخبيث

    ١
    عدم الخوف والحياء من الله: فإذا نُزعَ الخوف والحياء من الله من قلب المرء، فإنه لا يُبالي أكانَ مكسَبُه من حلالٍ أم من حرامٍ.
    ٢
    الحرص على الكسب السريع: فبعض النَّاس لا يصبرون، ويريدون الحصول على المال الكثير في أقصر وقت، وهذا يدفعهم لأكل الحرام.
    ٣
    الطمع وعدم القناعة: فمن الناس من لا يرضى بما قسمه الله له من رزق حلال، فيسعى للمزيد، ولو بما حرَّم الله.

    أضرار الكسبِ الخبيث

    ١
    وقوعُ غضبِ الجبَّار ودخولُ النَّار، فعن أبي أمامة رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «منِ اقتطعَ حقَّ امرئٍ مسلمٍ بيمينِهِ فقَد أوجبَ اللَّهُ لهُ النَّارَ، وحرَّمَ عليهِ الجنَّةَ». فقال رجلٌ: وإن كانَ شيئًا يسيرًا؟ قال: «وإن كانَ قضيبًا من أراكٍ» (مسلم 137).
    ٢
    ظلمة القلب، وكَسل الجوارحِ عن طاعةِ الرّبِّ سبحانه، ونزعُ البركة من الرِّزق والعُمر.
    ٣
    عدمُ قُبولِ الدعاء، فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم «ذكر الرجل يطيل السفر أشعث أغبر، يمد يديه إلى السماء، يا رب، يا رب، ومطعمه حرام، ومشربه حرام، وملبسه حرام، وغذي بالحرام، فأنى يستجاب لذلك؟» (مسلم 1015).
    ٤
    وقوع العداوة والبغضاء بين الناس، وتفكك المجتمع، وهذه نتيجة حتمية للتعدي على أموال الناس وأكلها بالباطل، قال تعالى: {إِنَّمَا يُرِيدُ الشَّيْطَانُ أَنْ يُوقِعَ بَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاءَ فِي الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ...} [المائدة: 91].

    أنواع المحرمات في المعاملات المالية

    ١
    المحرماتُ من الأعيان
    ٢
    المحرمات من التَّصرُّفات

    المحرماتُ من الأعيان

    كلُّ محرَّمٍ لذاته؛ كالميتة، والدَّم، ولحم الخنزير، والخبائث، والنجاسات ونحوها، وهي من الأمور التي تعافُها النَّفسُ بطبعها. قال الله تعالى: {قُلْ لَا أَجِدُ فِي مَا أُوحِيَ إِلَيَّ مُحَرَّمًا عَلَى طَاعِمٍ يَطْعَمُهُ إِلَّا أَنْ يَكُونَ مَيْتَةً أَوْ دَمًا مَسْفُوحًا أَوْ لَحْمَ خِنْزِيرٍ فَإِنَّهُ رِجْسٌ أَوْ فِسْقًا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللَّهِ بِهِ فَمَنِ اضْطُرَّ غَيْرَ بَاغٍ وَلَا عَادٍ فَإِنَّ رَبَّكَ غَفُورٌ رَحِيمٌ} [الأنعام: 145].

    المحرمات من التَّصرُّفات

    كل معاملةٍ تُخالفُ الشَّرع؛ كالرِّبا، والميسر والقِمار، والغشّ، والاحتكار، والغرر ونحو ذلك مما فيه ظلمٌ للعباد، وأكلٌ لأموالِ النَّاس بالباطل. وهذا النوع تشتهيهُ النَّفسُ، لذلك فقد احتاج إلى رادعٍ وزاجرٍ، وعقوبةٍ تمنعُ من الوقوع فيه. قال الله تعالى: {إِنَّ الَّذِينَ يَأْكُلُونَ أَمْوَالَ الْيَتَامَى ظُلْمًا إِنَّمَا يَأْكُلُونَ فِي بُطُونِهِمْ نَارًا وَسَيَصْلَوْنَ سَعِيرًا} [النساء: 10]، وقال جل وعلا: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَذَرُوا مَا بَقِيَ مِنَ الرِّبَا إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ (278) فَإِنْ لَمْ تَفْعَلُوا فَأْذَنُوا بِحَرْبٍ مِنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ} [البقرة: 278، 279].

    لقد أكملت الدرس بنجاح


    ابدأ الاختبار