تغيير اللغة

تابع التعلّم

لم تقم بتسجيل الدخول
سجل الآن في منصة تاء لبدء التعلم ومتابعة تقدمك وجمع النقاط والدخول في المنافسات، بعد التسجيل ستحصل على شهادة إلكترونية بالموضوعات التي تتعلمها

القسم الحالي: الصوم

الدرس صيام‭ ‬التطوع

فرض الله صيام شهر واحد في السنة، ولكنه رغَّب في صيام أيام أخرى ابتغاء زيادة الأجر والمثوبة. ستتعرف في هذا الدرس على عدد من أنواع صوم التطوع وفضائلها.

  • التعرف على بعض أنواع صوم التطوع.
  • التعرف على فضل وأجر صيام هذه الأنواع.

12,324 طالب آخر أكملوا هذا الدرس

فرض الله صيام شهر واحد في السنة، ولكنه رغب بصيام أيام أخرى لمن وجد في نفسه القدرة والرغبة في ذلك ابتغاء زيادة الأجر والمثوبة، ومن تلك الأيام:

1. يوم عاشوراء

وهو اليوم العاشر من شهر المحرم؛ الشهر الأول في التقويم الإسلامي، وهو اليوم الذي نجَّى الله فيه نبي الله موسى عليه السلام من فرعون، فيصومه المسلم شكراً لله على نجاة موسى عليه السلام واتباعاً لرسولنا ﷺ لأنه صامه، فعندما سُئل ﷺ عن صوم يوم عاشوراء قال: "يكفر السنة الماضية" (مسلم 1162). ويستحب أن يصوم قبله يوم التاسع كذلك فقد جاء عن النبي ﷺ أنه قال: «لئن بقيت إلى قابل لأصومن التاسع» ( مسلم 1134).

2. يوم عرفة

وهو اليوم التاسع من شهر ذي الحجة، الشهر الثاني عشر من التقويم الإسلامي، وهذا اليوم يجتمع فيه حجاج بيت الله في عرفة فيدعون الله عز وجل ويبتهلون إليه، وهو أفضل أيام العام، ويشرع لغير الحجاج صيامه، ولما سُئل ﷺ عن صوم يوم عرفة قال: "يكفر السنة الماضية والباقية" (مسلم 1162).

3. ستة أيام من شوال

وشوال هو الشهر العاشر من التقويم الإسلامي، قال ﷺ: "من صام رمضان ثم أتبعه ستاً من شوال كان كصيام الدهر" (مسلم 1164)

4. صيام ثلاثة أيام من كل شهر

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: "أوصاني خليلي بثلاث لا أدعهن حتى أموت: صوم ثلاثة أيام من كل شهر، وصلاة الضحى، ونوم على وتر" (البخاري 1178، مسلم 721)

لقد أكملت الدرس بنجاح


ابدأ الاختبار