تغيير اللغة

تابع التعلّم

لم تقم بتسجيل الدخول
سجل الآن في منصة تاء لبدء التعلم ومتابعة تقدمك وجمع النقاط والدخول في المنافسات، بعد التسجيل ستحصل على شهادة إلكترونية بالموضوعات التي تتعلمها

القسم الحالي: أحكام فصل الشتاء

الدرس الشتاء والطهارة

للطهارة في فصل الشاء أحكام خاصة. ستتعرف في هذا الدرس على بعض منها.

  •  التعرف على كيفية التطهر في برد الشتاء.
  • التعرف على أ حكام المسح على الخُفَّين.
  • التعرف على كيفية التيمم.

9,204 طالب آخر أكملوا هذا الدرس

طهارة ماء المطر:

ماء المطر طاهر مُطَهِّر، وقد قال تعالى: {وَأَنَزَلنَا مِنَ السَّمَاءِ مَاءً طَهُوراً} (الفرقان:48)، وكذلك ما يعلق في ثياب المصلين وأحذيتهم من آثار الماء على التراب أو إسفلت الشوارع طاهر.

إسباغ الوضوء في برد الشتاء:

إسباغ الوضوء -برغم برد الماء أو حَرِّه- قُرْبَةٌ من القُرُبات، قال صلى الله عليه وسلم: (ألا أدلكم على ما يمحو الله به الخطايا ويرفع به الدرجات؟) قالوا: بلى يا رسول الله، قال: (إسباغ الوضوء على المكاره، وكثرة الخطا إلى المساجد، وانتظار الصلاة بعد الصلاة، فذلكم الرباط ) (مسلم 251)، وإسباغ الوضوء إتمامه.

ومن الأخطاء التهاون في غسل الأعضاء هربًا من برد الماء مثلا، فتجد بعض الناس لا يكمل غسل وجهه أو يكتفي بمسحه، أو لا يكمل غسل اليد أو الرجل، وهذا لا يجوز، والواجب أن يتم وضوءه إن كان قادرا على ذلك، وإلا يستعين بتسخينه ونحو ذلك.

يجوز تسخين الماء للوضوء في الشتاء، ولا ينقص به الأجر، كما يجوز تنشيف الأعضاء بعد الوضوء، ولا ينقص به الأجر، وإذا كان سيتضرر بترك ذلك أو سيقصر في إسباغ الوضوء فعليه ألا يتركه.

التيمم:

التيمم هو أن يضرب المرء تراب الأرض بيديه، ثم يمسح بهما وجهه، ثم يمسح كفه اليمنى بشماله ثم يمسح كفه اليسرى بيمينه.

متى يشرع التيمم؟

يُشْرَعُ التيمم لفقدان الماء تماما، أو عند قلته مع حاجته له وعدم وجود ماء قريب، أو للمشقة الشديدة في التوضؤ به؛ لشدة البرد أو المرض.

المسح على الخُفَّيْن:

مسح الخُفَّيْن: هو أن يكون لابسًا لخف (حذاء من جلد يغطي القدمين) أو جورب أو نحوهما مما يغطي كامل القدمين على طهارة كاملة من الحدثين الأصغر والأكبر، فإذا مسح رأسه وأذنيه في وضوئه، فإنه لا يلزمه أن يخلعَ خُفَّيْه ليغسل رِجليه، بل يمسح على ظاهر قدميه من فوق الخُفَّيْن.

يشترط لصحة المسح على الخُفَّيْنِ أو الجَوْرَبين

١
أن يكونا طاهرين
٢
أن يسترا القدمين
٣
وأن يلبسهما المسلم بعد أن يتوضأ وضوءاً كاملاً يغسل فيه القدمين

مدة المسح على الخُفَّين

يوم وليلة للمقيم (24 ساعة)
ثلاثة أيام بلياليهن للمسافر (72 ساعة)

يبدأ حساب وقت المسح على الخفين من أول مسح بعد الحَدَث.

لا يجوز المسح على الخُفَّيْن لمن لبسهما على غير طهارة كاملة، ولا لمن انتهت مدة مسحه عليهما، ولا لمن عليه غُسْلٌ -لجنابة ونحوها- والواجب خلعهما والتطهر مع غسل الرِّجْلَين.

لقد أكملت الدرس بنجاح


ابدأ الاختبار