تغيير اللغة

تابع التعلّم

لم تقم بتسجيل الدخول
سجل الآن في منصة تاء لمتابعة تقدمك وجمع النقاط والدخول في المنافسات، بعد التسجيل ستحصل على شهادة الكترونية بالموضوعات التي تتعلمها

القسم الحالي: الصلاة

درس صلاة الجماعة

فرض الله صلاة الجماعة على المسلم لزيادة روابط الأخوة بين المسلمين، في هذه الوحدة ستتعرف على صفتها وأحكامها.

  • معرفة فضل صلاة الجماعة.
  • التعرف على معنى الائتمام.
  • التعرف على أحكام الإمام والمؤتم.
  • 39,411 طالب آخر أكملوا هذا الدرس

    أمر الله الرجال بالجماعة للصلوات الخمس، وقد ورد في فضلها الأجر العظيم، وقال صلى الله عليه وسلم: "صلاة الجماعة أفضل من صلاة الفذ بسبع وعشرين درجة" (البخاري 619، مسلم650).

    أقل الجماعة شخصان: إمام ومأموم، وكلما كانت الجماعة أكثر فهو أحب إلى الله.

    معنى‭ ‬الائتمام

    أن يربط المصلي المأمومُ صلاتَه بإمامه، فيتابعه في ركوعه وسجوده ويستمع إلى قراءته، ولا يسبقه أو يخالفه في شيء من ذلك بل يفعل الفعل بعد إمامه مباشرة.

    متابعة الإمام

    قال صلى الله عليه وسلم: "إنما جعل الإمام ليؤتم به، فإذا كبر فكبروا ولا تكبروا حتى يكبر، وإذا ركع فاركعوا، ولا تركعوا حتى يركع، وإذا قال: سمع الله لمن حمده فقولوا: ربنا ولك الحمد. وإذا سجد فاسجدوا ولا تسجدوا حتى يسجد.." (البخاري 701، مسلم 414، أبو داود 603).

    من‭ ‬يقدم‭ ‬للإمامة؟

    ويقدم للإمامة الأحفظ لكتاب الله والأحسن قراءة، ثم الأَوْلَى فالأَوْلَى، كما قـــــال صلى الله عليه وسلم: "يــــؤم القوم أقرؤهم لكتاب الله، فإن كانوا في القراءة سواء فأعلمهم بالسنة.." (مسلم 673).

    أين‭ ‬يقف‭ ‬الإمام‭ ‬والمأمومون؟

    ينبغي أن يتقدم الإمام، وأن يتراص المأمومون صفاً خلفه، ويكملوا الصف الأول فالأول، وإن كان المأموم واحداً وقف عن يمين الإمام.

    كيف‭ ‬يتم‭ ‬ما‭ ‬فاته‭ ‬مع‭ ‬الإمام؟

    من دخل مع الإمام بعد أن فاته شيء من الصلاة فإنه يدخل معه حتى يسلم الإمام ثم يتم ما بقي من صلاته. ويحسب ما أدركه مع الإمام أول صلاته، وما يفعله بعد ذلك آخر صلاته.

    بماذا‭ ‬تدرك‭ ‬الركعة؟

    نحسب الصلاة بعدد الركعات، ومن أدرك الركوع مع الإمام فقد أدرك الركعة كاملة، ومن فاته الركوع فيدخل مع الإمام، ولكن ما بقي من أفعال وأقوال تلك الركعة التي فاتته لا تحسب من ركعاته.

    أمثلة‭ ‬لمن‭ ‬فاته‭ ‬أول‭ ‬الصلاة‭ ‬مع‭ ‬الإمام

    من أدرك مع الإمام في صلاة الفجر الركعة الثانية فيلزمه بعد سلام الإمام أن يقوم ليتم الركعة الباقية عليه ولا يسلم حتى ينتهي منها؛ لأن صلاة الفجر ركعتان وهو لم يدرك إلا واحدة.

    من أدرك الإمام وهو في التشهد الأخير في صلاة المغرب فيلزمه بعد سلام الإمام أن يصلي ثلاث ركعات كاملات؛ لأنه أدرك الإمام في التشهد الأخير وإنما تدرك الركعة بإدراك الركوع مع الإمام.

    من أدرك الإمام وهو في ركوع الركعة الثالثة من صلاة الظهر فقد أدرك ركعتين مع الإمام (وهي بالنسبة للمأموم الركعتان الأوليان من الظهر) فإذا سلم الإمام فعليه أن يقوم ويتم ما بقي عليه، وهو هنا الركعتان الثالثة والرابعة لأن الظهر صلاة رباعية.

    لقد أكملت الدرس بنجاح


    ابدأ الاختبار