تغيير اللغة

تابع التعلّم

لم تقم بتسجيل الدخول
سجل الآن في منصة تاء لمتابعة تقدمك وجمع النقاط والدخول في المنافسات، بعد التسجيل ستحصل على شهادة الكترونية بالموضوعات التي تتعلمها

القسم الحالي: القرآن الكريم

درس فضائل القرآن الكريم

12,356 طالب آخر أكملوا هذا الدرس

فضائل القرآن الكريم:

للقرآن الكريم فضائل عظيمة وعديدة منها ما يلي

1.الخَيرية في تَعلم القرآن وتعليمه

عن عثمان بن عفان رضي الله عنه عن النبي ﷺ قال: «خيركم من تعلم القرآن وعلمه» البخاري ( 5027).

2. أهل القرآن هم أهل الله وخاصّته

عن أنس بن مالك، رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «إن لله تعالى أهلين من الناس» قيل: من هم يا رسول الله؟ قال: «أهل القرآن، هم أهل الله وخاصته» ابن ماجة (215).

3.مضاعفة ثواب قراءة الحرف الواحد من القرآن أضعافاً كثيرة

عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: قال رسول الله ﷺ: «من قرأ حرفاً من كتاب الله فله به حسنة، والحسنة بعشر أمثالها، لا أقول ألم حرف، ولكن ألف حرف، ولام حرف، وميم حرف» رواه الترمذي (2910).

4. نزول الملائكة والسكينة والرحمة على مَجامع تلاوة القرآن ودراسته:

وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله ﷺ قال: «ما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله يتلون كتاب الله ويتدارسونه فيما بينهم إلا نزلت عليهم السكينة، وغشيتهم الرحمة، وحفتهم الملائكة، وذكرهم الله فيمن عنده» مسلم (2699).

5.يأتي القرآن شفيعًا لأصحابه يوم القيامة

عن أبي أمامة الباهلي قال: سمعت رسول الله ﷺ يقول: «اقرأوا القرآن فإنه يأتي يوم القيامة شفيعاً لأصحابه» مسلم (804).

6.الماهر بالقرآن مع الملائكة و الذي يتتعتع فيه له أجران

عن عائشة رضي الله عنها أنها قالت: قال رسول الله ﷺ: «الماهر بالقرآن مع السفرة الكرام البررة، والذي يقرأه ويتتعتع به وهو عليه شاقٌّ فله أجران» مسلم (798).

7.القرآن يرفع صاحبه

عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه أن رسول الله ﷺ قال: «إن الله يرفع بهذا القرآن أقواماً ويضع آخرين» مسلم (817).

8.حافظ القرآن يرتقى في درجات الجنة بقدر ما معه من القرآن

عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما قال: قال رسول الله ﷺ: « يقال لصاحب القرآن: اقرأ، وارتق، ورتل كما كنت ترتل في الدنيا، فإن منزلك عند آخر آية تقرؤها » أبو داود (1464).

9.صاحب القرآن يلبس حلة وتاج الكرامة يوم القيامة

عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله ﷺ قال: «يجيء صاحب القرآن يوم القيامة، فيقول القرآن: يا رب حلّه، فيلبس تاج الكرامة، ثم يقول: يا رب زده فيلبس حلّة الكرامة ثم يقول: يا رب ارض عنه، فيرضى عنه، فيقال له: اقرأ وارق، ويزداد بكل آية حسنة» الترمذي (2915).

10.يكرم الله عز وجل والدي صاحب القرآن بأنواع عظيمة من التكريم.

عن سهل بن معاذ عن أبيه رضي الله عنه أن رسول الله ﷺ قال: «من قرأ القرآن، وعمل به ألبس والداه تاجاً يوم القيامة ضوؤه أحسن من ضوء الشمس في بيوت الدنيا، فما ظنكم بالذي عمل بهذا» أبو داود (1453).

11.حفظ القرآن وتعلمه خير من الدنيا وما فيها.

عن عقبة بن عامر رضي الله عنه قال: خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم ونحن في الصفة، فقال: «أيكم يحب أن يغدو كل يوم إلى بطحان، أو إلى العقيق، فيأتي منه بناقتين كوماوين في غير إثم، ولا قطع رحم؟»، فقلنا: يا رسول الله نحب ذلك، قال: «أفلا يغدو أحدكم إلى المسجد فيعلم، أو يقرأ آيتين من كتاب الله عز وجل، خير له من ناقتين، وثلاث خير له من ثلاث، وأربع خير له من أربع، ومن أعدادهن من الإبل» مسلم (803).

12.من قرأ القرآن وعمل به أدخله الله الجنة

وعن علي رضي الله عنه قال: قال رسول الله ﷺ: «من قرأ القرآن فاستظهره فأحل حلاله وحرم حرامه؛ أدخله الله به الجنة وشفعه في عشرة من أهل بيته كلهم قد وجبت لهم النار» أخرجه الترمذي (2905).

لقد أكملت الدرس بنجاح


ابدأ الاختبار