تغيير اللغة

تابع التعلّم

لم تقم بتسجيل الدخول
سجل الآن في منصة تاء لمتابعة تقدمك وجمع النقاط والدخول في المنافسات، بعد التسجيل ستحصل على شهادة الكترونية بالموضوعات التي تتعلمها

القسم الحالي: النبي ﷺ

الدرس سيرة النبي محمد ﷺ (2)

بنزول الوحي على النبي صلى الله عليه وسلم تغيرت حياته، وتغير وجه الأرض إلى يوم القيامة. ستتعرف في هذا الدرس على شيء من سيرته صلى الله عليه وسلم بعد البِعثة.

التعرف على أهم أحداث السيرة النبوية، من بعثة النبي صلى الله عليه وسلم إلى وفاته.

10,181 طالب آخر أكملوا هذا الدرس

مبعثه ﷺ برسالة الإسلام

أول ما بُدِئ به رسول الله ﷺ من النبوة الرؤيا الصادقة، فكان لا يرى رؤيا في نومه إلا جاءت كفلق الصبح، حتى مضت على ذلك ستة أشهر، ثم بدأ الوحي.

لما قاربت سن النبي ﷺ الأربعين حُبب إليه الخلوة، فكان يقضي شهر رمضان في غار حراء، يخلو بنفسه ويتحنث -يتعبد – فيه، وظل النبي ﷺ على ذلك ثلاث سنوات إلى أن جاءه الوحي وهو في إحدى خلواته تلك.

لما كمل له أربعون سنة ﷺ أشرق عليه نور النبوة، وأكرمه الله تعالى برسالته، وبعثه إلى خلقه، واختصه بكرامته، وجعله أمينه بينه وبين عباده فأتاه جبريل عليه السلام، بأمر الله عز وجل، وبعثه سبحانه وتعالى رحمة للعالمين، وكافة للناس بشيراً ونذيراً.

دعوة النبي ﷺ في مكة المكرمة

منذ أن تلقى النبي ﷺ أمر ربه سبحانه بإبلاغ الرسالة بقوله تعالى: ﴿يَا أَيُّهَا الْمُدَّثِّرُ* قُمْ فَأَنذِرْ﴾ [سورة المدثر: ١-٢ ] قام من فوره بدعوة الناس إلى عبادة الله وحده، وإلى اعتناق الدين الذي أرسله الله تعالى به.

الدعوة السرية

بدأ النبي ﷺ يدعو إلى الإسلام سراً لئلا يفاجئ أهل مكة بما يهيجهم عليه، فجعل يعرض الإسلام على ألصق الناس به من أهل بيته، وأصدقائه، ويعرضه على كل من يتوسم فيه خيراً ممن يعرفهم بحب الحق، والخير.

أول من أسلم

وكان أول من أسلم معه زوجه خديجة بنت خويلد رضي الله عنها، وصاحبه أبو بكر الصديق رضي الله عنه، وابن عمه علي بن أبي طالب رضي الله عنه، ومولاه زيد بن حارثة رضي الله عنه.

الجهر بالدعوة

ثم جاء الأمر من الله عز وجل ليجهر بالدعوة ﴿فاصْدَعْ بِمَا تُؤْمَر﴾ [الحجر:94]، فأظهر رسول الله ﷺ الدعوة للإسلام، وصدع بالحق كما أمره الله تعالى.

عندما جهر رسول الله ﷺ بالدعوة قابل زعماء قريش دعوته بالإعراض والصد عن الدعوة بأساليب شتى، بالسخرية والتحقير والاستهزاء والتكذيب، لتخذيل المسلمين، وتوهين قواهم المعنوية، وتشويه تعاليم الدين الإسلامي، وإثارة الشبهات، وبث الدعايات الكاذبة، ومساومة النبي ﷺ على ترك الدعوة مقابل مكاسب معينة.

الهجرة إلى الحبشة

لما رأى المشركون أن هذه الأساليب لم تُجْدِ نفعاً، وأن النبي صلى الله عليه وسلم ماضٍ في دعوته، قرروا محاربة الإسلام، وبدؤوا في إيذاء النبيِّ صلى الله عليه وسلم، وتعذيب واضطهاد أصحابه الذين آمنوا معه، فلما اشتدَّ أذى المشركين، أمر النبيُّ صلى الله عليه وسلم أصحابَه بالهجرة إلى الحبشة، فهاجر إليها عدد من المسلمين من الرجال والنساء في السنة الخامسة من البعثة.

الإسراء والمعراج

وبينما النبي ﷺ في هذه المرحلة التي كانت دعوته تشق فيها طريقا بين النجاح والاضطهاد، وقع حادث الإسراء والمعراج، وجاءت هذه الحادثة تثبيتاً لرسول الله ﷺ وتكريماً له في أعقاب سنين طويلة من الدعوة، والصبر على أذى المشركين واضطهادهم، ونكرانهم، وجفائهم.

الدعوة خارج مكة

وبدأ النبي في عرض الإسلام خارج مكة فذهب إلى الطائف ولما وجد منهم الصدود والإعراض رجع إلى مكة وبدأ في عرض الإسلام على القبائل والأفراد في موسم الحج.

بيعتا العقبة

في السنة الحادية عشرة من البعثة لقي النبيُّ صلى الله عليه وسلم في الموسم ستة نفر من أهل يثرب -التي سمَّاها فيما بعد المدينة- فعرض عليهم الإسلام وبيَّن لهم حقيقته، ودعاهم إلى الله عز وجل، وتلا عليهم القرآن، فأسلموا ثم رجعوا إلى المدينة فدعوا قومهم، حتى فشا الإسلام فيهم، ثم تمت بيعة العقبة الأولى في موسم السنة الثانية عشرة، تبعتها بيعة العقبة الثانية في موسم السنة الثالثة عشرة، وكانت سراً، فلما تمت أمر رسول الله من كان معه من المسلمين بالهجرة إلى المدينة، فخرجوا أرسالاً.

النبي ﷺ في المدينة المنورة

بعد أن هاجر جُلُّ المسلمين من مكة، خرج رسول الله ﷺ وأبو بكر رضي الله عنه مهاجرَين إلى المدينة، لكنهما توجها في اتجاه معاكس لتعمية أمرهم على قريش، فنزلا غار ثور وأقاما فيه ثلاثاً، ثم خرجا متوجِّهَين إلى المدينة عبر طريق لم يألفه الناس بالقرب من ساحل البحر الأحمر، ولما وصل ﷺ وصاحبه إلى مشارف المدينة، استقبله المسلمون في موكب مهيب مليء بالفرح والسرور.

كان أول عمل قام به الرسول ﷺ عندما وصل المدينة هو بناء المسجد النبوي، والمؤاخاة بين المهاجرين والأنصار، مُرسياً بذلك قواعد المجتمع الإسلامي الجديد.

بعد الهجرة إلى المدينة توالى نزول شرائع الإسلام، مثل الزكاة، والصوم، والحج، والجهاد، والأذان، والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وغير ذلك من شرائع الإسلام.

غزواته ﷺ

أنزل الله تعالى الإذن بالقتال للمسلمين، ليدافعوا عن دينهم ودولتهم، وليسعوا في نشر رسالة الإسلام الخالدة فقال تعالى: ﴿أُذِنَ للَّذينَ يُقَاتَلوُنَ بِأَنَّهُمْ ظُلِمُوا﴾ [الحج:39]. وهي أول آية نزلت في الإذن بالقتال، وقد غزا رسول الله سبعاً وعشرين غزاة، وبعثَ ستاً وخمسين سرية.

أهم الأحداث التي حصلت بعد الهجرة

فيما يلي عرض مختصر لأهم الأحداث التي حصلت بعد الهجرة النبوية إلى المدينة المنورة

السنة الأولى للهجرة :

١
الهجرة
٢
بناء المسجد النبوي
٣
وضع أسس الدولة الإسلامية الأولى

السنة الثانية للهجرة

فرض الزكاة، والصيام، وغزوة بدر الكبرى، وفيها أعز الله المؤمنين، ونَصَرهم على كُفَّار قريش.

السنة الثالثة للهجرة

غزوة أحد وفيها حدثت الهزيمة بسبب مخالفة تعليمات النبي ﷺ بالنزول من جبل الرماة لجمع الغنائم.

السنة الرابعة للهجرة

غزوة بني النضير وفيها أجلى رسول الله ﷺ يهود بني النضير عن المدينة لأنهم نقضوا العهد بينهم وبين المسلمين.

السنة الخامسة للهجرة

غزوة بني المصطلق وغزوة الأحزاب وغزوة بني قريظة.

السنة السادسة للهجرة

صلح الحديبية بين المسلمين وقريش

السنة السابعة للهجرة

غزوة خيبر، وفي هذه السنة دخل رسول الله ﷺ والمسلمون مكة واعتمروا عمرة القضاء.

السنة الثامنة للهجرة

معركة مؤتة بين المسلمين والروم، وفتح مكة وغزوة حُنين ضد قبائل هوازن وثقيف.

السنة التاسعة للهجرة

غزوة تبوك وهي آخر غزواته ﷺ، وفي هذه السنة قدمت الوفود على رسول الله ﷺ ودخل الناس في دين الله أفواجاً، وسمي هذا العام عام الوفود.

السنة العاشرة للهجرة

حجة الوداع، و حج فيها مع النبي ﷺ أكثر من مائة ألف مسلم.

وفاته ﷺ

ولما تكاملت الدعوة، وانتشر الإسلام في أرجاء الجزيرة العربية، ودخل الناس في دين الله أفواجا، وبدت طلائع انتشاره في العالم، وظهر على الأديان كلها، أحس رسول الله ﷺ بدنو أجله، فأخذ يتهيأ للقاء ربه، وظهر منه ﷺ من الأقوال والأفعال ما يدل على اقتراب الرحيل عن هذه الدنيا الفانية.

وفي السنة الحادية عشرة للهجرة: توفي رسول الله ﷺ وكان ذلك في يوم الاثنين، الثاني عشر من شهر ربيع الأول.

توفي صلى الله عليه وسلم وله من العمر ثلاث وستون سنة، منها أربعون سنة قبل النبوة، وثلاث وعشرون سنة نبياً رسولاً، منها ثلاث عشرة سنة في مكة، وعشر سنين بالمدينة.

توفي صلوات الله وسلامه عليه لكنَّ دينَه باقٍ؛ توفي وما ترك خيراً إلا دلَّ الأمة عليه، ولا شرَاً إلا حذَّرها منه، والخير الذي دل عليه التوحيد وجميع ما يحبه الله ويرضاه، والشر الذي حذر منه الشرك وجميع ما يكرهه الله ويأباه.

لقد أكملت الدرس بنجاح


ابدأ الاختبار