تغيير اللغة

تابع التعلّم

لم تقم بتسجيل الدخول
سجل الآن في منصة تاء لمتابعة تقدمك وجمع النقاط والدخول في المنافسات، بعد التسجيل ستحصل على شهادة الكترونية بالموضوعات التي تتعلمها

القسم الحالي: الشهادتان

الدرس شهادة أن لا إله إلا الله

جعل الإسلام للشهادتين "أشهد ألا إله إلا الله وأشهد أن محمداً رسول الله" أعظم المكانة وأجلها. ستتعرف في هذا الدرس على معنى شهادة أن "لا إله إلا الله" ومكانتها وأركانها.

  • التعرف على معنى شهادة أن لا إله إلا الله
  • التعرف على مكانة شهادة لا إله إلا الله
  • معرفة أركان شهادة أن لا إله إلا الله

36,930 طالب آخر أكملوا هذا الدرس

جعل الإسلام لكلمة التوحيد لا إله إلا الله أعظم المكانة وأجلها

مكانة لا إله إلا الله

١
هي أول واجب على المسلم فمن أراد الدخول في الإسلام فعليه أن يعتقدها ويتلفظ بها.
٢
من قالها موقناً بها يبتغي بذلك وجه الله كانت سبباً في نجاته من النار كما قال النبي صلى الله عليه وسلم: "فَإِنَّ اللَّهَ قَدْ حَرَّمَ عَلَى النَّارِ مَنْ قَالَ لاَ إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ، يَبْتَغِي بِذَلِكَ وَجْهَ اللَّهِ" (البخاري 425، ومسلم 33).
٣
من مات على هذه الكلمة مؤمناً بها فهو من أهل الجنة، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم: "من مات وهو يعلم أن لا إله إلا الله دخل الجنة"(أحمد 464).

ولذا فإن شهادة "أن لا إله إلا الله" أعظم الواجبات وأهمها.

معنى‭ ‬لا‭ ‬إله‭ ‬إلا‭ ‬الله‭:‬

أي لا معبود بحق إلا الله وحده، فهو نفي الإلهيَّة عما سوى الله تبارك وتعالى، وإثباتها كلها لله وحده لا شريك له.

والإله: بمعنى المعبود الذي تخضع له القلوب فتعظمه وتدعوه وتخافه وترجوه، فمن خضع لشيء وذلَّ له، وأحبَّه، ورجاه؛ فقد اتخذه إلهاً ومعبوداً، وجميع تلك المعبودات باطلة إلا إلهاً واحداً، وهو الرب الخالق تبارك وتعالى.

فهو سبحانه وتعالى المستحق للعبادة دون ما سواه، وهو الذي تعبده القلوب محبة وإجلالاً وتعظيماً، وذلاً وخضوعاً وخوفاً وتوكلاً عليه، ودعاءً له، فلا يُدعى إلا الله، ولا يستغاث إلا به، ولا يُتوكَّل إلا عليه، ولا يُصَلَّى إلا له، ولا يُذبَح تقرباً إلا له، فيجب إخلاص العبادة له سبحانه وتعالى، كما قال تعالى: (وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ) (البينة:4).

ومن عبد الله تعالى مخلصاً له محققاً معنى لا إله إلا الله فسينال سعادة عظيمة وانشراحاً وسروراً وحياة كريمة طيبة، فليس للقلوب أنس حقيقي ولا اطمئنان وراحة بال إلا بإفراد الله تعالى بالعبادة، كما قال تعالى: (مَنْ عَمِلَ صَالِحاً مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَة) (النحل: 97).

أركان لا إله إلا الله

وجميع أنواع العبادة إنما تُصْرَفُ لله وحده لا شريك له، فمن صرف منها شيئاً لغير الله فقد أشرك بالله . كما قال تعالى: (وَمَنْ يَدْعُ مَعَ اللهِ إِلَهًا آَخَرَ لَا بُرْهَانَ لَهُ بِهِ فَإِنَّمَا حِسَابُهُ عِنْدَ رَبِّهِ إِنَّهُ لَا يُفْلِحُ الْكَافِرُون) (المؤمنون: 117).

وقد جـاء معنـى لا إله إلا الله وأركانها في قوله تعالى: (فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِنْ بِاللهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَى) (البقرة: 256). فقوله: (فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوت): هو معنى الركن الأول (لا إله)، وقوله: (وَيُؤْمِنْ بِالله): هو معنى الركن الثاني (إلا الله).

لقد أكملت الدرس بنجاح


ابدأ الاختبار